أنماط استخدام الحاسب في التعليم
أولاً : نمط التعلم الخصوصي الفردي.يقوم المتعلم في الوقت المناسب له والمكان المناسب له بعرض برمجية تعليمية
على شاشة الحاسب فتقدم له شرح وافي ومتدرج للموضوعات والمهارات التي تشملها
والمرتبطة بالأهداف التعليمية التي تعمل البرمجية على تحقيقها.
مميزات نمط التعلم الخصوصي الفردي :
-1 يفيدنا هذا النمط عندما تكون بصدد تعليم الحقائق والقوانين والنظريات وتطبيقها.
-2 في هذا النمط الاستغلال الأمثل لإمكانيات وقدرات الحاسب مثل التفرع والتشعب.
عيوب طريقة التعلم الخصوصي الفردي :
-1 إعدادها وتصميمها ليس بالأمر اليسير.
-2 يجب عرضها بأسلوب يمكن المتعلم أن يتعلم منها بنفسه.
-3 تحتاج في إعدادها إلى أسلوب يجعل المتعلم يعتمد على نفسه.
ثانياً : نمط التدريب والممارسة.يطلق عليه نمط التمرين والممارسة أو نمط صقل المهارات وهو نمط شائع ومثالي لإعطاء التدريبات اللازمة لتنمية مهارات معينة.
مميزات نمط لتدريب والممارسة :
-1 يقابل الفروق الفردية بين المتعلمين ففي البداية يتم تقديم مجموعة من الاختبارات القبلية لتحديد مستوى المتعلم.
-2 يقدم للمتعلم تدريبات عديدة دون ملل على المهارات التي سبق له تعلمها.
-3 يتم تعزيز استجابات المتعلم الإيجابية والسلبية فوراً فيتعرف أخطائــه.
-4 يعتبر كمعلم يهتم بكل متعلم بشكل خاص فيتعامل مع ما يناسبه.
عيوب طريقة التدريب والممارسة :
-1 قدرة هذه البرامج محدودة على تقييم أداء المتعلم حيث يجيب المتعلم على التمارين من خلال الاختيار من متعدد.
-2 لا يساعد هذا النمط على تنمية مهارات الإبداع والابتكار لدى المتعلم.
-3 المعلم القائم على الاستجابة لحاجات المتعلمين لم يتدرب على كيفية الاستجابة بطريقة تربوية.ثالثاً : نمط الألعاب التعليمية.يجلس المتعلم أمام شاشة الحاسب ويعرض برمجية مستخدم العاب تعليمية مشوقة تتضمن في سياقها مفهوم محدد أو مهارة محددة في شكل نشاط منظم يتبع مجموعة من القواعد أثناء اللعب.مميزات نمط الألعاب التعليمية :
-1 يشجع المتعلم على مواصلة العمل في البرنامج.
-2لا يشعر المتعلم أثناء العمل في البرنامج بالتعب والملل.
-3 يكون بين المتعلم والحاسب ألفة ويشجعه على استخدامه في حل مشكلاته.عيوب نمط الألعاب التعليمية :
-1 كم المعلومات الذي يعطيه للمتعلم والمهارات التي يكسبها له تكون قليلة.
-2 إعداده يحتاج إلى وقت كبير وجهد أكبر.
-3يناسب المراحل الأولى من التعليم العام دون باقي المراحل الأخرى من التعليم .
رابعاً : نمط المحاكاة وتمثيل المواقف.يستخدم الحاسب كمختبر تجريبي له قدرة فائقة غير محددة ويقوم الحاسب بعرض تقليد محكم لظاهرة ما أو مشكلة موجودة في الواقع أو نظام ما دون مخاطرة أو تكلفة مالية عالية.
مميزات نمط المحاكاة :
-1 عندما يخطئ المتعلم لا يتسبب في حدوث خطورة كالتي تحدث عندما يخطئ في الواقع الحقيقي.
-2 يهيئ للمتعلم موقف تعليمي مثير لتفكيره باستخدامها لإمكانيات الوسائط المتعددة وإمكانيات الحاسب المتقدمة.
-3 يتميز بأنها تستخدم العمليات والإجراءات التي يصعب دراستها في الواقع بالطرق العادية.
-4 يتمتع المتعلم فيه بنوع من الحرية أثناء عملية التعلم.
عيوب نمط المحاكاة :
-1يحتاج إلى وقت وجهد وتكلفة مالية.
-2يحتاج إلى فريق عمل كبير من خبراء المناهج وطرق التدريس.
-3قد يحتاج إلى أجهزة حاسب ذات مواصفات خاصة.
-4لكي تكون برامجها شبيهه بالواقع وفعالة تحتاج إلى قدراً كبيراً من التخطيط والبرمجة.
خامساً : طريقة حل المشاكل.يلعب الحاسب دور كبير حيث يساعد المتعلم في الحصول على الحل الأمثل للمسائل والتمارين بطريقة الاستقراء والاستنباط.
مميزات نمط حل المشاكل :
1- يشجع المتعلم على التفكير المنطقي والناقد.
2- يساعد النمط على الابتكار والإبداع والتفوق.
3- يركز على تحقيق المستويات العليا في مجال الأهداف المعرفية لتصنيف بلوم.عيوب نمط حل المشاكل :
1- لغات البرمجة هما لغة البيسك والباسكال هي في طريقهما إلى الاندثار والانعدام.
2- يناسب المستويات العليا من التعليم العام ويتطلب خلفية جديدة في الحاسب لدى المتعلم.
3- يناسب الطلاب المتميزين بالذكاء والتفوق والقدرة على التفكير.
4- لا يمكن استخدامه مع كل المقررات الدراسية فهو مناسب لبعض المقررات
-1 يفيدنا هذا النمط عندما تكون بصدد تعليم الحقائق والقوانين والنظريات وتطبيقها.
-2 في هذا النمط الاستغلال الأمثل لإمكانيات وقدرات الحاسب مثل التفرع والتشعب.
عيوب طريقة التعلم الخصوصي الفردي :
-1 إعدادها وتصميمها ليس بالأمر اليسير.
-2 يجب عرضها بأسلوب يمكن المتعلم أن يتعلم منها بنفسه.
-3 تحتاج في إعدادها إلى أسلوب يجعل المتعلم يعتمد على نفسه.
ثانياً : نمط التدريب والممارسة.يطلق عليه نمط التمرين والممارسة أو نمط صقل المهارات وهو نمط شائع ومثالي لإعطاء التدريبات اللازمة لتنمية مهارات معينة.
مميزات نمط لتدريب والممارسة :
-1 يقابل الفروق الفردية بين المتعلمين ففي البداية يتم تقديم مجموعة من الاختبارات القبلية لتحديد مستوى المتعلم.
-2 يقدم للمتعلم تدريبات عديدة دون ملل على المهارات التي سبق له تعلمها.
-3 يتم تعزيز استجابات المتعلم الإيجابية والسلبية فوراً فيتعرف أخطائــه.
-4 يعتبر كمعلم يهتم بكل متعلم بشكل خاص فيتعامل مع ما يناسبه.
عيوب طريقة التدريب والممارسة :
-1 قدرة هذه البرامج محدودة على تقييم أداء المتعلم حيث يجيب المتعلم على التمارين من خلال الاختيار من متعدد.
-2 لا يساعد هذا النمط على تنمية مهارات الإبداع والابتكار لدى المتعلم.
-3 المعلم القائم على الاستجابة لحاجات المتعلمين لم يتدرب على كيفية الاستجابة بطريقة تربوية.ثالثاً : نمط الألعاب التعليمية.يجلس المتعلم أمام شاشة الحاسب ويعرض برمجية مستخدم العاب تعليمية مشوقة تتضمن في سياقها مفهوم محدد أو مهارة محددة في شكل نشاط منظم يتبع مجموعة من القواعد أثناء اللعب.مميزات نمط الألعاب التعليمية :
-1 يشجع المتعلم على مواصلة العمل في البرنامج.
-2لا يشعر المتعلم أثناء العمل في البرنامج بالتعب والملل.
-3 يكون بين المتعلم والحاسب ألفة ويشجعه على استخدامه في حل مشكلاته.عيوب نمط الألعاب التعليمية :
-1 كم المعلومات الذي يعطيه للمتعلم والمهارات التي يكسبها له تكون قليلة.
-2 إعداده يحتاج إلى وقت كبير وجهد أكبر.
-3يناسب المراحل الأولى من التعليم العام دون باقي المراحل الأخرى من التعليم .
رابعاً : نمط المحاكاة وتمثيل المواقف.يستخدم الحاسب كمختبر تجريبي له قدرة فائقة غير محددة ويقوم الحاسب بعرض تقليد محكم لظاهرة ما أو مشكلة موجودة في الواقع أو نظام ما دون مخاطرة أو تكلفة مالية عالية.
مميزات نمط المحاكاة :
-1 عندما يخطئ المتعلم لا يتسبب في حدوث خطورة كالتي تحدث عندما يخطئ في الواقع الحقيقي.
-2 يهيئ للمتعلم موقف تعليمي مثير لتفكيره باستخدامها لإمكانيات الوسائط المتعددة وإمكانيات الحاسب المتقدمة.
-3 يتميز بأنها تستخدم العمليات والإجراءات التي يصعب دراستها في الواقع بالطرق العادية.
-4 يتمتع المتعلم فيه بنوع من الحرية أثناء عملية التعلم.
عيوب نمط المحاكاة :
-1يحتاج إلى وقت وجهد وتكلفة مالية.
-2يحتاج إلى فريق عمل كبير من خبراء المناهج وطرق التدريس.
-3قد يحتاج إلى أجهزة حاسب ذات مواصفات خاصة.
-4لكي تكون برامجها شبيهه بالواقع وفعالة تحتاج إلى قدراً كبيراً من التخطيط والبرمجة.
خامساً : طريقة حل المشاكل.يلعب الحاسب دور كبير حيث يساعد المتعلم في الحصول على الحل الأمثل للمسائل والتمارين بطريقة الاستقراء والاستنباط.
مميزات نمط حل المشاكل :
1- يشجع المتعلم على التفكير المنطقي والناقد.
2- يساعد النمط على الابتكار والإبداع والتفوق.
3- يركز على تحقيق المستويات العليا في مجال الأهداف المعرفية لتصنيف بلوم.عيوب نمط حل المشاكل :
1- لغات البرمجة هما لغة البيسك والباسكال هي في طريقهما إلى الاندثار والانعدام.
2- يناسب المستويات العليا من التعليم العام ويتطلب خلفية جديدة في الحاسب لدى المتعلم.
3- يناسب الطلاب المتميزين بالذكاء والتفوق والقدرة على التفكير.
4- لا يمكن استخدامه مع كل المقررات الدراسية فهو مناسب لبعض المقررات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق